Go Swim Istanbul

تعلم سباحة الفراشة

تعلم سباحة الفراشة يمنحك ميزة على السباحين الآخرين من ناحية المرونة والسرعة والمظهر الرائع، بينما هي من أكثر أنواع السباحة جمالية، و ذلك بسبب العضلات العاملة ضمن التمارين الأولية التي يقوم بها السباح من أجل تعلم سباحة الفراشة.

كيف تتعلم سباحة الفراشة

من أجل تعلم سباحة الفراشة يجب عليك التحلي بالصبر والالتزام بمتابعة التعلم والتدريب المستمر ومعرفة تقنيات سباحة الفراشة و من خلال هذا المقال ستتعرف على كيفية تعلم سباحة الفراشة.

قانون سباحة الفراشة

  • عند أول دخول للماء يجب إبقاء الجسم على الصدر، كما يجب سحب كلا الذراعين معاً الى الأمام فوق الماء وإعادتهما إلى الوراء في نفس الوقت.
  • يجب أن تكون جميع حركات الرجلين لأعلى ولأسفل في الساقين متزامنة.
  • في البداية والانعطاف، يُسمح للسباح بركلة واحدة أو أكثر من رجليه وسحب ذراع واحدة تحت الماء، والتي يجب أن تجلبه إلى السطح.
  • يجوز للسباح أن يغطس بالمياه بالكامل لمسافة لا تزيد عن 15 متراً بعد البداية.

إقرأ من هنا سباحة الفراشة وفوائدها ولماذا سميت بهذا الاسم؟

تكنيك سباحة الفراشة

أولاً: حركة الدولفين:

تعد حركة الدولفين في سباحة الفراشة حجر الاساس لتلك السباحة، حيث يجب على المتدرب اتقانها قبل الخوض في بقية حركات الذراعين والتنفس.

وقد يجد المدرب صعوبة بالغة في ايصال المعلومة التي تمكن المتدرب من اداء هذه الحركة، حيث ان كلمة الدولفين توحي للمتدرب وجود موجة تبدأ من الرأس وتنتهي في اصابع القدم، مما يقوده الى اداء تلك الموجة بشكل خاطئ تؤدي الى تكوين ثني ومد في مفصل الورك ووقوفه في المكان نفسه.

يجب ان يكون التصور الاولي الذي يعطيه المدرب فيما يخص حركة الدولفين هو ضربات رجلين حرة ولكن بشكل متماثل (اي مع بعض) وليس تبادلي، دون التطرق الى موضوع الحركة التموجية كما يجب ان تكون الحركة من وضع الذراعين بجانب الجسم (الرأس هو القائد).

ثانياً: ضربات الرجلين التبادلية :

اضافة الى امكانية ربط رجلي المتدرب للحصول على الاداء الأمثل للرجلين، يجب ان يؤكد المدرب على ضرورة الاداء البطيء للحركة في بداية التعلم مما يسهل على المتدرب الاستيعاب الحركي فيما يخص تماثل ضربات الرجلين معاً.

تكنيك سباحة الفراشة

ثالثاً: شكل السحب بالذراعين:

اكد المدربون ان شكل حرف S لعمل الذراعين داخل الماء هو الذي يعطي القوة الكافية والتعجيل المطلوب لخروج الذراعين خارج الماء في الحركة الرجوعية، لذلك فإن الحركة المجدافية للذراعين داخل الماء تعيق وتصعب على المتعلم اداء الحركة الرجوعية.

رابعاً: التوقيت الخاطئ لخروج الرأس:

لتوقيت عملية خروج الرأس في سباحة الفراشة أهمية كبيرة بسبب علاقتها مع نسق بقية الحركات، وفي بعض الأحيان يقوم المتدرب بإخراج الرأس مع اخراج الذراعين وذلك لان الشكل العام للسباحة يوحي بذلك، في حين ان الرأس يبدأ بالخروج عند انتهاء حركة الدفع بالذراعين عند الفخذين وقبل خروجهما، وعند وصول الذراعين الى منتصف الحركة الرجوعية خارج الماء يبدأ الرأس بالدخول أولاً ثم تتبعه الذراعين.

الصحيح: يتم تعويد المتدرب على الحركة من خلال تمرين الدولفين (ضربات الرجلين) والذراعين اماما وعند الإشارة يقوم بالسحب الكامل داخل الماء وانهاء الحركة عند الفخذين مع خروج الرأس للتنفس دون خروج الذراعين، بعدها يدخل الرأس ويستمر المتعلم بضربات الرجلين مع مد الذراعين بحركة داخل الماء استعدادا لإعادة التمرين.

تمارين سباحة الفراشة

تعد تدريبات اللياقة البدينة طريقة فعالة لتقوية مجموعات العضلات المهمة المستخدمة في السباحة.

بالنسبة الى تعلم سباحة الفراشة، فأنت في الواقع بحاجة إلى جميع عضلات الجسم التي تعمل على إكمالها  لذا فإن إكمال تمارين محددة من تدريبات اللياقة البدنية بنجاح لسباحة الفراشة سيجعلك أسرع كثيرًا.

مع ذلك ، دعنا نلقي نظرة على 5 تمارين لاتقان سباحة فراشة بسيطة ومفيدة يمكنك القيام بها عمليًا في أي مكان.

1- تمارين السحب Pull Ups:

هذا هو أحد أفضل التمارين لتقوية ظهرك العلوي والعضلات التي تلعب دورًا مهمًا في المساعدة على تطوير قوة سحب قوية حقًا في الماء، حتى في سباحة الفراشة.

يساعد السحب القوي على إخراج جسمك من الماء أثناء سباحة الفراشة ويلعب أيضاً دوراً مهماً في بناء الدفع والانفجار في السباحة.

تعلم سباحة الفراشة

على الرغم من أن المبتدئين الذين بدأوا مجدداً في هذا التمرين قد يواجهون صعوبة في الحصول على عدد قليل من التكرارات. نوصي بالبدء ببعض أشكال المبتدئين مثل عمليات السحب السلبية أو عمليات السحب بمساعدة شريط المقاومة من أجل تعلم الأسلوب المناسب وبناء القوة الأساسية للتمرين إذا لم تكن قوياً بما يكفي.

2- تمرين القرفصاء Squat Jumps:

تلعب الأرجل دورًا مهمًا في السباحة بسرعة وكفاءة، على الرغم من كونها محركاً كبيراً للدفع في الركلة، إلا أنها مطلوبة أيضاً للبدايات القوية، والدفع، وتحت الماء.

والأكثر من ذلك، في سباحة الفراشة على وجه الخصوص، تحدد الركلة إيقاع السباحة بالكامل وهي مفتاح السباحة بكفاءة، إذا لم تكن ركلة الفراشة جيدة، فسوف تنهار سباحتك بالكامل، خاصةً على المسافات الطويلة.

تعلم سباحة الفراشة

قفزة القرفصاء هي تمرين رائع ليس فقط لتقوية جميع العضلات الأساسية في الساقين، أي عضلات الفخذ، وأوتار الركبة، وعضلات المؤخرة، وعضلات الساق فحسب، بل أيضاً لتطوير القوة التفجيرية التي ستكون مفيدة جدًا لتطوير عضلات قوية لركلة الإندفاع.

اعمل على ما يصل إلى حوالي 20-30 عدة لمجموعة واحدة ثم فكر في إضافة بعض الوزن عن طريق حمل الدمبل أثناء أداء التمرين، سيضيف هذا مقاومة إضافية ستساعدك على أن تصبح أقوى وأكثر انفجاراً خلال تعلم سباحة الفراشة مع مرور الوقت.

3- تمرين الضغط:

تمرين الضغط هو تمرين رائع لتقوية الصدر والكتفين والعضلات ثلاثية الرؤوس الذي يقوي جميع المجموعات العضلية المهمة لسباحة الفراشة.

يلعب الصدر دورًا كبيرًا في حركة اكتساح الفراشة لأسفل، وتشكل العضلة ثلاثية الرؤوس جزءًا مهمًا من خروج الذراعين من الماء بسرعة وبشكل متفجر وللكتفين دور هام شامل في دوران سباحة الفراشة.

تعلم سباحة الفراشة

وبالمثل في التدريبات الأخرى، فإن تمرين الضغط يحتوي أيضًا على نوعين من الاختلافات ويمكن تعديلها إما لتكون خاصة بالقوة أو للعمل على القوة التفجيرية في الجزء العلوي من جسمك.

لأسباب تتعلق بالقوة، سترغب في التركيز على القيام إما برفع وزن الجسم القياسي مع حركات بطيئة ومسيطر عليها أو يمكنك دمج تمارين الضغط المرجحة إذا كنت قويًا بدرجة كافية.

من حيث تطوير انفجار الجزء العلوي من الجسم من خلال تمرين الضغط ، نوصي بالقيام بتمرينات التصفيق مع الضغط. سيعلمك هذا ميكانيكا التفجير ولكنه سيعمل أيضًا على تقوية جميع العضلات المذكورة أعلاه.

4- تمرين بلانك:

كما هو الحال مع أي تمريرة، فإن القوة الأساسية مهمة جداً في سباحة الفراشة ، يكون اللب مطلوباً باستمرار لثني الجذع أثناء ركلة الدلفين ويلعب دوراً مهماً في تثبيت شكل سباحة الفراشة والحفاظ على وضع الجسم الجيد، وهو أمر ضروري لتقليل السحب في الماء.

تمرين البلانك هو أحد التمارين الأساسية المفضلة لتطوير القوة الأساسية الشاملة، حيث إنه يستهدف جميع مناطق القلب (جذع الجسم) المختلفة ويساعد أيضًا على تطوير ثبات أساسي كبير للجسم.

تعلم سباحة الفراشة

هذا التمرين أيضًا أساسي جداً وبسيط للتعلم وله عدة اختلافات لاستخدامها للتقدم كلما أصبحت أقوى.

تتضمن بعض الاختلافات المتقدمة وضع ذراعيك أمامك من أجل إجبار قلبك على القيام بمزيد من العمل، وإضافة الوزن على نفسك من خلال شيء مثل سترة الوزن أو حقيبة الظهر.

5- سباحة فراشة بواسطة الحبال المطاطية المعروفة بحبال المقاومة:

ما هي أفضل طريقة لتحسين شد الفراشة من ممارسة الحركة الدقيقة بمقاومة أعلى؟ هذا هو بالضبط ما تسمح لك سباحة فراشة بواسطة الحبال المطاطية بالقيام به.

تسمح أحزمة المقاومة ، المعروفة أيضًا باسم حبال التمدد المطاطية، عمومًا بمقاومة عضلاتك بدرجة أكبر بكثير مما تسمح به المياه. يتيح لك ذلك ممارسة ميكانيكا سباحة الفراشة عند مستويات مقاومة أعلى لتقوية العضلات المستخدمة عند السباحة ، ولكن أيضًا للعمل على جوانب فنية صغيرة قد تكافح لتحديدها في الماء.

ضع في اعتبارك أن فرق المقاومة أحيانًا تتسبب في إبعادنا قليلاً ، لذا ربما تطلب من أحد زملائك في الفريق أو أحد رفاقك في السباحة أن يراقبك أثناء قيامك بهذا التمرين ، على الأقل حتى تتأكد من قيامك بالتمرين بشكل صحيح على الأرض أيضًا.

استنتاج:

سباحة الفراشة هي ضربة قوية، وإذا كنت تريد إتقانها حقًا ، فلن تضطر فقط إلى إتقان أسلوب السباحة الجيد ، ولكن سيتعين عليك أيضًا تطوير بعض القوة من أجل تنفيذ سباقات الفراشة الخاصة بك باستخدام السرعة والدقة.

نوصي في نادي ديب دايف بشدة بدمج هذه التمارين البسيطة والفعالة في روتينك إذا لم تكن قد فعلت ذلك من قبل، سوف تساعدك في تقوية مجموعات العضلات المهمة وسوف يطورون بعض القوة التفجيرية الجيدة، أفضل جزء أليس كذلك؟ يمكنك فعلها في أي مكان تقريباً.

قم بزيارة مقالة تدريب تقنيات التنفس في السباحة من هنا

العضلات العاملة في سباحة الفراشة

أصبحت السباحة شكلاً من أشكال العلاج الطبيعي للشباب وكبار السن على حدٍ سواء بسبب قدرتها على تمرين مجموعة متنوعة من مجموعات العضلات مع انخفاض مخاطر الإصابة ، فليس من المستغرب أن يلجأ الكثير من الناس إلى السباحة من أجل الشفاء أو المتعة التنافسية.

تعتبر السباحة تمرينًا لكامل الجسم ، لذا فإن تدريب القوة للسباحين أمر بالغ الأهمية لزيادة السرعة والتقنية، ومع ذلك فإن إدراك جميع مجموعات العضلات التي يتم تنشيطها أثناء السباحة يمكن أن يساعد في تخطيط نظام التمرين الخاص بك وعدم استنفاد مجموعة عضلية واحدة بشكل مفرط.

أثناء دفعك في الماء ، تتطلب سباحة الفراشة الكثير من القوة من عضلات الدالية وشبه المنحرفة، تشمل العضلات الدالية الجزء الأمامي والخلفي من الكتفين بينما تشمل العضلات شبه المنحرفة المنطقة الواقعة خلف مؤخرة العنق وجانب العنق هاتان العضلتان هما المكونان الأساسيان لدفع نفسك عبر الماء.

غالباً ما يعاني السباحون بضربات الفراشة من آلام أسفل الظهر بسبب انخراط البطن المفرط في سباحة الفراشة، يجب أن تتضمن تمارين القوة للسباحين الذين يؤدون ضربة الفراشة تمارين البطن وأسفل الظهر من أجل تخفيف الألم.

إن عضلات الظهر (العضلة الظهرية العريضة وعضلات العمود الفقري) ليست سوى قطعة واحدة من سباحة الفراشة.

تقوم العضلات الموجودة في منطقة الفخذ والأربية بوظيفة حاسمة لدفعك خلال الماء (بمساعدة عضلات ذراعك) ، وتحديداً عضلات الورك مرة أخرى، تعتبر عضلات البطن ضرورية لدعم الظهر.

كما تستخدم ركلة الدولفين عضلات الألوية والورك والركبة والكاحل لدفعك بسرعة عبر الماء.

أثناء التخطيط لتدريب القوة للسباحين، من المهم أن تفصل بين التدريبات لكل مجموعة عضلية، يمكن أن يساعد هذا على تقوية العضلات مع تحسين مرونة المفاصل.

نادي ديب دايف مكرس لمساعدة السباحين المحترفين على تحسين أسلوبهم وسرعتهم من خلال اشتراكاتنا الخاصة بنا.

للتواصل معنا من أجل الحجز للتدريب و الاستشارات اضغط هنا

وضع الجسم في سباحة الفراشة

تعلم سباحة الفراشة
  • يجب أن يكون الرأس في وضع محايد ، والعينان تنظران إلى الأمام مباشرة.
  • لا بد من التأكد من أن السباح لا يثني ذقنه.
  • ضع ذراعيك بشكل مستقيم على الكتفين وبعرض الكتفين، أو على نطاق أوسع قليلاً.
  • يجب أن تكون راحة اليد متجهة للأمام مع ميل طفيف إلى الخارج.
  • يجب أن تشير الأصابع بشكل مستقيم لأعلى أو (مع ثني الرسغ قليلاً) يمكن للأصابع أن تشير قليلاً إلى الجانب.
  • الآن اعد ذراعيك بحيث تكون الكتفين في خط موازٍ للأذنين أو خلفهما قليلاً ولا تقم بثني الذقن، إذا واجهت مشكلة في هذا الوضع أثناء الوقوف، جربها و انت مستلقي، استلقي ووجهك لأسفل مع الصدر على لوح ركلة واحد والوركين على أربعة ألواح. يجب أن تكون القدمان متدلية لأسفل، مع لمس أصابع القدم للأرض، السباح الذي يشبه هذا الشكل لديه جسم فراشة.
  • بعد ذلك، اذهب إلى الماء وجرب القيام بنفس الوضع.
  • هذا هو وضع الهبوط الناعم للأذرع، هذا هو المكان الذي ستهبط فيه الأذرع عند كل ضربة فراشة، سيكون الهبوط ناعمًا.
  • كرر العملية قف واجعل الذراعين في موضعهما، ثم اسقط في عوامة الفراشة فتبدو الأكتاف تتماشى مع الأذنين.
  • يتم تمديد الذراعين، ويتم وضع اليدين عند عرض الكتفين أو على نطاق أوسع قليلاً.
  • الرأس في وضع محايد عيون تنظر مباشرة إلى أسفل، هذا هو شكل الفراشة.

الأخطاء الشائعة في سباحة الفراشة

  • الخطأ الأكثر شيوعاً عند أداء الحركة هو عندما يكون التموج لأعلى ولأسفل مفرطاً، حيث تنشأ الحركة من الرأس ولكن هناك ميل إلى المبالغة، مما يتسبب في ظهور الموجة التي تتحرك عبر باقي الجسم بشكل مفرط، ثم يبذل السباح المزيد من الجهد والطاقة في التحرك لأعلى ولأسفل بدلاً من السباحة للأمام.
  • و الخطأ الأكثر شيوعاُ للمبتدئين عند أداء ضربة الفراشة هو الركل بطريقة موحدة، دون التبديل بين الركلات الصغيرة والكبيرة.

الخطوات الفنية لسباحة الفراشة

أولاً: استخدم حركة الذراع الصحيحة:

يمكن تقسيم حركة الذراع في ضربة الفراشة إلى ثلاثة أجزاء: السحب، والدفع، والانتعاش.

بدءًا من ذراعيك ممدودتين فوق رأسك (عرض الكتفين بعيدًا) ، اسحب يديك باتجاه جسمك في حركة نصف دائرية مع توجيه راحتي اليدين للخارج، تذكر إبقاء مرفقيك أعلى من يديك هذا هو السحب.

في نهاية السحب ، ابدأ بدفع راحتي يديك للخلف خلال الماء، على طول جانبيك وتجاوز الوركين، هذا هو أسرع جزء في حركة الذراع ويوفر الزخم اللازم لإكمال التحرير.

تأكد أيضًا من أن المسافة بين ذراعيك عند دخولك الماء ليست أكبر من عرض الكتفين، لأن هذا سيقلل بشكل كبير من سحب الدخول مما يسمح لك بقطع المياه بشكل أكثر كفاءة.

ثانياً: إتقان ركلة الدلفين:

ركلة الدلفين هي الاسم الذي يطلق على ركلة الأرجل الشبيهة بالدلفين المستخدمة في سباحة الفراشة، تخيل أن ركل ساقيك مثل الدلفين (أو حورية البحر) هو نفس ركل ذيله تحت الماء.

مع ركلة الدلفين، تتحرك كلتا الساقين في وقت واحد ، ويجب الضغط عليهما معًا لتجنب فقدان ضغط الماء.

يجب عليك الركل مرتين لكل ضربة من الذراعين في سباحة الفراشة ومع ذلك فإن كلتا الركلتين ليستا متطابقتين تمامًا فهناك ركلة صغيرة وركلة كبيرة.

يتم تنفيذ الركلة الصغيرة أثناء عمل شكل ثقب المفتاح بذراعيك هذا لأن ذراعيك توفران قوة دافعة للأمام بالإضافة إلى رجليك، لذلك لا يجب أن تكون الركلة قوية.

يتم تنفيذ الركلة الكبيرة أثناء التعافي، عندما تخرج ذراعيك من الماء تميل إلى فقدان الزخم أثناء فترة التعافي، لذا فأنت بحاجة إلى ركلة كبيرة للحفاظ على تقدم جسمك للأمام.

الخطأ الأكثر شيوعًا للمبتدئين عند أداء ضربة الفراشة هو الركل بطريقة موحدة، دون التبديل بين الركلات الصغيرة والكبيرة.

ثالثاً: حرك جسمك بطريقة تشبه الموجة:

ليس فقط ذراعيك وساقيك هما المطلوبان أثناء ضربة الفراشة، فالجسم كله يحتاج إلى المشاركة.

تدرب على تحريك جسمك بالكامل بطريقة تشبه الموجة، فكر في الطريقة التي يتحرك بها الدلفين أو حورية البحر في الماء يجب أن يشكل جسمك شكل S متموجاً أثناء السباحة.

بشكل أكثر تحديداً، عندما يرتفع صدرك، يجب أن يكون وركاك في أدنى وضع لهما، وعندما يسقط صدرك، يجب أن يكون وركاك في أعلى وضع لهما، بحيث يكون خلفك يكسر سطح الماء.

إذا تمكنت من ضبط توقيتك بشكل صحيح وإدارة مزامنة حركة جسمك مع ضربات ذراعيك ورجلك، ستكون قادرًا على السباحة بشكل أسرع وستجد نفسك تتعب أقل.

رابعاً: اعرف متى تتنفس:

يمكن أن يكون التنفس أثناء ضربة الفراشة صعباً بعض الشيء، حيث يجب أن يتم توقيته بشكل مثالي ويكتمل بسرعة كبيرة.

النقطة الصحيحة لأخذ نفس أثناء ضربة الفراشة هي عندما تخرج ذراعيك للتو من الماء في بداية مرحلة التعافي.

عندما توشك ذراعيك على الخروج من الماء، ارفع رأسك حتى تصبح ذقنك فوق الماء مباشرة وخذ نفساً.

عندما تعود ذراعيك الى نقطة البداية، قم بإسقاط وجهك مرة أخرى في الماء وقم بثني ذقنك بحيث يلامس صدرك، سيساعدك هذا على رفع ذراعيك لأعلى أكثر.

خامساً: قم بها جميعاً بشكل متوالي:

من خلال الجمع بين جميع الخطوات الموضحة أعلاه ضربة الذراع وركلة الدلفين وحركة الجسم وتقنية التنفس الصحيحة ستجد نفسك تقوم بسباحة الفراشة.

ومع ذلك ، ضع في اعتبارك أن هذه ضربة قوية لإتقانها وسيستغرق الأمر وقتًا وممارسة قبل أن تتمكن من مزامنة كل هذه الحركات والسباحة بضربة الفراشة بشكل صحيح.

استشر مدرب مختص كما في نادي ديب دايف، ان تعلم ضربة الفراشة بمجرد القراءة عنها لن ينجح أكثر من قراءة كتاب سوف يعلمك ركوب الدراجة، يمكن لمدرب السباحة أن يرشدك خلال التدريب بمزيد من التفاصيل، سيتمكن المدرب أيضًا من مراقبتك أثناء السباحة واكتشاف أي عيوب في أسلوبك وبهذه الطريقة ، يمكن أن يكون المنظور الخارجي لا يقدر بثمن في مساعدتك على تحسين سباحة الفراشة.

التحليل الحركي لسباحة الفراشة

هل تساءلت يومًا كيف تتم حركة جسم الفراشة بسلاسة وأناقة؟ السر يكمن في السباحة التي يقوم بها الدلفين.

على الرغم من أننا لا نستطيع القفز فوق سطح الماء مثل الدلفين ، يمكننا محاكاة الطريقة التي يحرك بها جسمه من الأنف إلى الذيل.

عندما نسبح الفراشة ، يجب أن يتموج جسمنا من الرأس إلى أخمص القدمين ، مما ينتج عنه حركة من نوع سباحة الدلفين، هذا النوع من الحركة يعطي جسم الفراشة حركة سلسة.

حركة الجسم لسباحة الفراشة هي عمل متموج مستمر يتطلب القوة.

توفر الحركة الدفع والقيادة اللازمين للحفاظ على السلاسة والفعالية الكلية عند إجرائها بشكل صحيح.

على الرغم من أن الحركة تبدأ من الرأس، إلا أنها تبدأ كحركة صغيرة نسبياً عند ممارستها بمفردها دون حركة الذراع، مع تقدم التموج عبر منطقة البطن والوركين، تصبح الحركة أكثر اتساعاً وأكثر وضوحاً.

حركة الوركين لأعلى ولأسفل هي إلى حد كبير القوة الدافعة وراء الحركة المتموجة، وتنتهي بانحناء كبير للركبتين وركلة قوية للساق لأسفل.

الآن قم بمزامنة وضع جسمك مع ذراعيك ورجليك وتنفسك … نعم الآن أنت تقوم بسباحة الفراشة.

للتواصل معنا على الوتساب من أجل تعلم سباحة الفراشة و بالإضافة لباقي أنواع السباحة، اضغط هنا

لا تنسى زيارة صفحتنا على الفيسبوك لمشاهدة كافة العروض القادمة

المصادر

موقع swimlikeafish، موقع livehealthy.chron موقع swim-teach

أهم الأسئلة الشائعة حول تعلم سباحة الفراشة

هل يوفر نادي ديب دايف تدريب لتعلم سباحة الفراشة؟

بالتأكيد لدينا فريق مختص و مرخص لتعليم سباحة الفراشة بإمكانك التواصل معنا من أجل الحجز.

ما هو قانون سباحة الفراشة؟

1-يجب السباحة على الصدر دائماً.
2-سحب و إعادة اليدين معاً.
3-كما يجب الركل بالرجلين بنفس التوقيت.

هل تعلم سباحة الفراشة صعب؟

يمكننا القول بأنه ليس سهل و ليس صعب، يعود الأمر لبنية جسم الشخص و قوته و صبره على التعلم.

من أين أتت تسمية سباحة الفراشة؟

لأنها تتضمن ثلاثة حركات: السحب والدفع والعودة، فتبدو حركات الجسم كالفراشة الطائرة.

Swimming Lessons in Istanbul

Baby Swimming Lessons in Istanbul

Free Diving & Scuba Diving Lessons in Istanbul

تعلم سباحة الفراشة